كيف تختار افضل محامي في مدينة جدة

أفضل محامي في جدة

رقم محامي في جدة

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

00966555524261+

0555524261

المحاماه مهنة انسانية سامية تهدف الى نصرة المظلوم والدفاع عن الحق وتحقيق العدل الى جانب المنظومة القضائية في السعودية والدول الاخرى وهي أمانة عظيمة وليس كل من يرتديها اهل لتلك الامانه بحيث انها لا تنتاسب جميع البشر لاسباب تتعلق بقلة الضمير الحي وضعف العقيدة والايمان .

 

الى جانب ان المحاماه في جدة والسعودية بشكل عام حديثة العهد ولا تتوفر تلك التجربة الكبيرة لدى اغلب المحامين في جدة وسائر ارجاء المملكة يضاف الى ذلك ان المحاماه لم يكن معترف بها وغير مقبولة في مجتمعنا سابقا الى ان تغيرت هذه النظرة الغير عادلة الى المحاماه واصبح المحامي السعودي يمارس المحاماه ويترافع عن المواطنين والمقيمين في مختلف القضايا والمعاملات القضائية بمختلف مسمياتها …

 

المحاماه في السعودية بحاجة الى الخبرة وقوة الاقناع والشخصية القوية التي لاتهاب فيجب ان يكون المحامي على قدر كبير من الخبرة والمعرفة في مختلف علوم المحاماه وحتى سائر العلوم الاخرى لانها تتداخل مع القضايا في كثير من الجوانب مثل علم الاجرام والهندسة الوراثية والطب الشرعي وفنون التحقيق وعالم المال الشركات  ونظم المعلومات والكثير الكثير ….

 

فالمحامي ينبغي ان يكون قادر على الوقوف امام المحكمة دون الخوف والرهبة من منصة القاضي وان يكون ذا صوت مسموع يصدح بالحق وعلى معرفة بالعلوم القانونية والثقافة العلمية من سائر العلوم وان يكون صاحب ضمير لا يخون موكله بل ينصره الى اخر ادوار المحاكمة … فالمحامي كما قيل هو سفير الحق الى القضاء .. فإذا احسنت اختيار السفير وكان مرافعك او مدافعك حكيما فلا توصيه لانه بذاته يطلق الحكمة , والحكمة هي قمة الاتزان بالشيء .

 

وبناء على ذلك نستطيع ان نقول انه ينبغي التروي قبل اختيار المحامي والنظر الى العديد من النقاط الجوهرية في سبيل الوصول الى أختيار أفضل محامي في مدينة جدة :

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

00966555524261+

0555524261

 

المحامي قليل الكلام كثير الفعل : 

احذر عزيزي الموكل المحامي كثير الكلام عديم البصيرة فالمحاماه لا تقاس بكثرة الكلام أو قلته فلربما الكلام الزائد يضر القضية ان كان في غير موضعه مما قد يولد احيانا الشكوك الى القاضي وهيئة المحكمة .. فالمحامي الجيد الوقور صاحب الحكمة يتخير افضل الكلام ما قل ودل ويصب به كبد الحقيقة دون التوهان والتشتت الفكري والكلام في غير صحيح القانون ويمكن تمييز ذلك المحامي من خلال او اجتماع به والنظر جيدا الى كلامه ومدى علاقته بصلب موضوع القضية وهل قدم فعلا الخطوات والمعلومات بشكل واضح ومختصر .. هل كان يصغي اليك .. هل يتعامل معك بشفافية ومصداقية … هل تعاملة معك بلباقة واحترام .. باختصار هل وجدت الثقة …

 

المحامي صاحب الخلق والضمير الحي : 

المحاماه في جدة والمملكة تتطلب الصدق والامانة والاخلاص في العمل وكذلك الاخلاق العالية .. فراس مال المحامي الصدق في المعاملة مع القاضي والموكل , فالاحكام القضائية تبنى على الثقة التي يستخلصها القاضي من اطراف الخصومة , فاذا كان المحامي عديم الصدق والامانة مع القاضي بالتأكيد سوف يخسر ثقة القاضي وبالتالي من الصعب ان يحكم القاضي لصالح موكله .. وبالتالي فان حقوق الموكليم تكون بمهب الريح في حال الاختيار السيء للمحامي .

صدق المحامي مع الموكل

ابتداء من حسن الاستقبال والبشاشة والاستماع الجيد للموكل وازداء النصح القانوني بشكل مبسط ومفهوم بعيد عن الغموض والتوهان وكذلك اعطاء العديد من الحلول الممكن سلوكها امام القضاء في حال تعثر احدى الحلول ..

فجل المحامين الذي حققو النجاح يتشاركون بتلك الصفات الايجابية في جل تعاملاتهم وحتى في خارج اطار مهنة المحاماه لا ن الصدق والامانة والاخلاص هي ركن اساسي في حياتهم وليست مجرد شعارات او اقنعة تلبس …

محامي في جدة

افضل محامي في جدة

كيف تختار محاميك ؟

كيف اعرف قدرة المحامي وتخصصه ؟
هل من امور يجب الاتفاق عليها قبل توكيل المحامي ؟

 

-دار حوار قبل ايام بيني وبين موكل يرغب في انشاء جمعية -لحماية الموكل- في جدة !!!…وقد تستغربون انه لم يفاجئني هذا الطرح !

والسبب وجود اختلال في بعض العلاقة ابتداءا وانتهاءا بين الموكل والمحامي في طنزانيا ….!وسألني عن حقوق الموكل تجاه المحامي والعكس لنخرج بمعادلة عادلة بين الطرفين …..المهم …وخرجت بالمعطيات التالية ؛

1.كيف تعرفت على محاميك في جدة ؟
الجواب قطعا …وقولا واحدا …صبحي دلني عليه !…

2.طيب صبحي جربه ؟
لا …بس رائد بقول انه منيح لانه ابن خالته !
اذن في طنزانيا الخطر الاول هو عن آلية وكيفية اختيار أفضل المحامي

3.كم بيوخذ …بدنا محامي اسعاره طريه وعلى التحصيل !!!وبدفعله الرسوم ومعيش ولا ريال دفعة اتعاب مقدمة دفعة اولى ؟

هسا جواب هذا السؤال …ولا تشبيه ! كيف بتوثق بشخص ما رح يقبض دفعة اولى على الاقل حتى يغطي مصاريف مكتبه ومصاريف التنقل كيف ؟ واحد بده ينقل بشاحنته نقله واحدة للعقبة …بياخذ على الاقل ثمن الديزل !ولا لا ؟

والمحامي رح يحضر 100جلسة …اذن هو لا يرغب بمتابعة قضيتك ….ابتداءا .!
واذا انت قبلت فالذنب ذنبك …
جاء موكل قبل سنتين يريد توكيلي بقضية في الكرك و…. وعندما اخبرته عن رسوم المواصلات انها 100 ريال عن كل مشوار لجدة او يقوم بتامين سيارة لي …طار عقله …قلتله اصلا رح تعرف اول باول اني متابع قضيتك ام لا !….واختلفنا …وقام بتوكيل محامي على التحصيل !وبعد سنتين اكتشفت انه تشاجر مع ذلك المحامي ونشر خلافه مع المحامي على النت وقامت القيامة !!!وسبب زعله ان المحامي لم يحضر بعض الجلسات !!!

4.لا تسترخص ؟
نعم ….اختار الوسط …الا في حالة واحدة فقط ….اذا كان محاميك متخصص وثبت لك ذلك ….هنا سيوفر عليك اضعاف اتعابه.

ولك الحق في استشارة اكثر من محامي لمعرفة الاتعاب العادلة …الا في القضايا ذات الحساسية او التخصص العالي فهنا لامفر من المحامي الالمعي ….
5.لاتستعجل في اختيار المحامي …

والقصد …لامانع من استشارة اكثر من رأي من محامين ولو ان ذلك مكلف كاتعاب استشارة ولكن ….ستحيط بحجم معلومات مهم حول قضيتك …..وستعرف المحامي الذي تبحث عنه فورا …

6.لا تقبل بالاستشارات على التلفون شفهيا بل اطلب استشارة خطية ….
وصحيح انها ستكون مقابل اتعاب على خلاف الشفهية _على حساب شكرا_ولكن …ستعرف بداية قضيتك ونهايتها …

7.شروط الاستشارة الخطية :
يجب ان تتضمن الاستشارة القانونية الامور التالية من محاميك ؛

  1. أ.خطة العمل منذ البداية في القضية وحتى النهاية اي خارطة طريق .
  2. ب.نصوص القانون التي سيستند اليها .
  3. ج.آراء الفقه واسم الكتاب والصفحة .
  4. اجتهادات محكمة التمييز والتي تؤيد استشارة المحامي .
  5. النقاط السلبية ونقاط الضعف في موقفك القانوني …واسناد ذلك بنصوص القانون .
  6. رأي المحامي النهائي …سلبا او ايجابا .

8.لا تخبر محامي جدة بما تريد ؟
اي اتركه يعبر عن رأيه بحياد ولا تؤثر عليه كي لا يحاول مجاملتك بقصد اعطاء رأي يرضيك كي تقوم بتوكيله .

9.اطلب من محاميك وضعك بالصورة الحقيقية لموقفك واخبره انك تريد الحقيقة والحقيقة فقط وانك ستتقبلها بصدر رحب وانك ستوكله حتى لو تعارض رأيك مع رأيه …..

10.يأتي من الموكلين الي اناس يقسمون علي ان اخدعهم وان اضللهم وان اغشهم ويطلبون ذلك بإصرار !!!!!نعم لا تستغربون ما اقول …..يريد الغرقان يتعلق بقشة كما يقول المثل ….وهذا اخطر نوع من الموكلين ….وكم يستغربون انني اصر على قول الحقيقة رغم انها لاتعجبهم ….واكيل لهم النصوص والاجتهادات القانونية ….ويحلفون علي ان اخدعهم وان اقبض منهم الدفعة الاولى من الاتعاب …لكي اغير موقفي …..واعطيهم بصيص امل …..هذا هو الفخ فاحذروا.

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

00966555524261+

0555524261

11.اطلب من محاميك :
اعطائك السيرة الذاتية لمكتبه …
اسماء 10موكلين او شركات يمثلهم …
ارقام هواتفهم …..
اتصل بهم ….

اخر 10 قضايا ربحها ونسخة عن القرارات وموضوعها مشابه لقضيتك .

12.افتح صفحته على الفيس بوك او موقعه الالكتروني او تويتر او اطلب الايميل الخاص بالعمل او الواتس اب واذكر بالاتفاقية ان تلك الوسائل مقبولة للاثباتن الطرفين لتبادل الموافقات والاراء .
ونقصد الصفحة القانونية وليس الشخصية .

13.قم بتنظيم اتفاقية خطية لاتعاب المحاماة من نسختين .

14.لاتدفع اي مبلغ الا بمقابل سند قبض خطي من نسختين .

15.اشترط في الاتفاقية ؛

  • ان يقوم بموافاتك باخر المستجدات بالدعوى
    واخر المصاريف
    وكشف حساب تفصيلي اولا باول
    وبان يزودك برقم الدعوى
    وتاريخ تسجيلها
    وصورة عن وصولات الدفع
    وتاريخ تاجيل الجلسات وخصوصا للشركات عبر مسج او واتس اب او اميل يتم تدوينه بالاتفاقية .

16.اشترط حضور الجلسات المهمة منه شخصيا وعدم انابة اي زميل في الجلسات المهمة ومع شرط ان عدم قيامه بحضور الجلسات…اصلا …او عدم متابعة القضية يعطيك الحق بانهاء العقد .
17.اشترط عليه تبليغك باي مبالغ يقبضها خلال اسبوع من قبضها .

18.ان الاستشارة او اتعاب المحاماه هي دين وذمة للمحامي اتجاه موكله وهي باب رزق فأجعل نيتك بيضاء تجاه من ساعدك للوصول الى حقك وتحصيل مبتغاك وان تثبيت جميع الحقوق في الاتجاهين هو من باب التذكير والتوضيح المسبق تلافيا لحصول الخلاف .

19.يجب على المحامي والموكل الاتفاق او اخذ الاذن المسبق قبل اي تسوية او تقسيط او اقرار عن الموكل او قبل تحليف اليمين …ويجب اشتراط ذلك خطيا قبل التوكيل او بعده ….حماية للمحامي او للموكل …

20.تابع محاميك وقم بزيارته دوريا او على الاقل هاتفيا واتفق معه على ارقام هواتف فعالة انت وهو وعنوانك .

21.قم بتصوير جميع البينات والشيكات والعقود والاوراق التي تقوم بتسليمها للمحكمة او للمحامي مع التوقيع على الصورة بانه استلم الاصل .

22.ان قانون نقابة المحامين ولائحة ادآب المهنة هو قانون حازم ولازم وحصين يحمي حقوق الطرفين وان المحامي هو شخص اهل للثقة والامانه وهو ممثلك و….لاتنسو الفضل بينكم ……

 

والان نترككم مع مقال رائع بعنوان : الكل يرغب في أن يكون محامياً

 

بقلم: آنجي لطيف // للامانة العلمية

قدّم كينيت كيم، البالغ من العمر 27 عاماً، استقالته مؤخراً من عمله المحترم في إحدى الشركات الاستشارية لشؤون المال والموارد البشرية بولاية نيوجيرزي، والتحق بكلية القانون في إحدى الجامعات.

 

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

00966555524261+

0555524261

 

قرار كيم دراسة القانون ليس أمراً غريباً على المجتمع الأميركي الذي يعتمد اعتماداً كبيراً على نظامه القانوني. وتفاخر أميركا بأن لديها أكبر عدد من المحامين في العالم، فحسب إحصاء رابطة القانونيين الأميركيين American Bar Association (ABA) فإن عدد المحامين وصل إلى ما يقارب المليون و60 ألف محامٍ. كثرة المحامين دفع بعض النقاد إلى القول إن أميركا لديها،

 

بالفعل، فائض من المحامين. كما يشير هؤلاء إلى أن كثرة المحامين تقود بكل تأكيد إلى زيادة في الدعاوى القضائية، ويجادل الكثيرون بأن هذا الوضع يزيد الضغط على المحاكم التي تعج أروقتها بالقضايا. إلا أن هذا الجدل كله لم يقلل من جاذبية دراسة القانون والتخصص فيه، فطلبات الالتحاق بكليات القانون تضرب أرقاماً قياسية مع بداية كل فصل دراسي جديد وتحطّم الأرقام السابقة كل عام. ويقول روبرت ستانيك، العميد المشارك لشؤون القبول والمساعدات المالية بكلية القانون بجامعة جورج واشنطنGeorge Washington ، التي تقع في قلب العاصمة الأميركية واشنطن: “قبل خمس سنوات كنا نتلقى 5 آلاف طلب سنويا فيما وصل عدد الطلبات اليوم إلى 12 ألف طلب سنوياً”.

 

ويؤيد ذلك الدراسة التي قام بها مجلس القبول لكليات القانون Law School Admission Council التي تقول إن كليات القانون بالولايات المتحدة وكندا تلقّت 99 ألف طلب التحاق للعام الحالي، وهو رقم يزيد عن الرقم السابق المسجل منذ ثلاث سنوات الذي بلغ 72 ألف طلب. ولا يشمل ذلك الرقم عشرات الآلاف الذين يفكرون حالياً في تقديم طلباتهم. وتشترط كليات القانون على المتقدمين إنهاء دراستهم للبكالوريوس واجتياز اختبار التأهيل، الذي يجرى سنويا، والمسمى School Admission Test (LSAT) Law والحصول على معدّل معين كشرط للالتحاق بهذه الكليات.

 

وتهتم الكليات بالمعدّل الذي يحصل عليه المتقدمون في الامتحان عند النظر في طلبات الالتحاق بالرغم من أنه ليس المعيار الوحيد الذي يستخدم عند النظر في طلب الالتحاق. وقد تقدم أكثر من 148 ألف طالب للاشتراك في الاختبار العام الماضي، وهو رقم يزيد بنسبة 30% عما كان عليه منذ سنتين.

لماذا هذه الزيادة؟

لعل السبب الأول لهذه الزيادة هو الصعوبة التي تعانيها أميركا في سوق العمل. فمع قلة الأماكن الشاغرة حالياً مقارنة مع السنوات الأخيرة، يرى خريجو الجامعات الحاليون والسابقون الذين فقدوا وظائفهم أن هذا الوقت هو المناسب للحصول على درجة علمية قيمة بعد دراسة ثلاث سنوات، ويأملون أنها ستكون عوناً لهم في الحصول على وظيفة مناسبة أو الارتقاء في السلّم الوظيفي عند تحسّن الوضع الاقتصادي الأميركي خلال الفترة القادمة. يقول ستانيك: “إنني أعتقد أن الاقتصاد هو القوة الدافعة وراء هذه الزيادة. إذ ليس هناك الكثير من الخيارات اليوم”. يعترف كيم بأن ذلك هو واحد من الأسباب التي دفعته لاختيار كلية القانون.

 

ويقول كيم الذي يدرس الآن فصله الدراسي الأول في كلية مارشال للقانون Marshall School of Law بمدينة كليفلاند في ولاية أوهايو: “إن الكساد الاقتصادي الحالي جعل توقيت استقالتي من وظيفتي أمراً أكثر يسراً”. سوء الأحوال الاقتصادية واصلت مطاردة كيم عند محاولته الالتحاق بكلية القانون، بسبب التنافس المتزايد بين المتقدمين للتسجيل. إذ بالرغم من تزايد أعداد المتقدمين لدراسة القانون، فإن عدد المقاعد الدراسية المتاحة ظلت كما هي لم تتغير، فهي لم تتجاوز 57 ألف مقعد في أرجاء أميركا، أو ما يعادل 17 ألف مقعد لكل سنة من سنوات الدراسة الثلاث، وهي المدة المطلوبة للحصول على درجة في القانون.

 

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

00966555524261+

0555524261

 

عانى كيم من هذه المصاعب شخصياً. فقد بدأ بالتقدم إلى كليات القانون عام 2001. وأعاد تقديم طلباته للكليات نفسها في العام التالي ليكتشف أن بعض الكليات التي قبلته في العام السابق لم تقبله في المرة الثانية. وتعتبر كليات القانون أن ازدياد الطلب على الانضمام إليها أمر مشجع، إذ أصبح بإمكانها أن تعدل من شروط القبول لديها. يقول العميد المشارك ستانيك: “إن الخبرة العملية ستكون دائما ميزة كبيرة، فعلى قدر زيادة حجم الخبرة العملية التي يمتلكها الطالب يستطيع إثراء الحوار في الفصل الدراسي. ونحن نميل إلى تفضيل المتقدمين الذين يملكون تجربة كبيرة”.

 

لا يعتقد كيم أن كل هذا الاهتمام المتزايد في دراسة القانون يمكن عزوه فقط إلى الوضع الاقتصادي الصعب بل يرى أن هناك أسباباً أخرى وراء اختياره لدراسة القانون، ويصفها بقوله: “هناك العديد من الأسباب وراء اتخاذي لهذا القرار، منها رغبتي في توفير صوت للطبقات الفقيرة وللأقليات التي عادة ما تبتعد عن المساهمة في عملية اتخاذ القرارات في الأمور القانونية والسياسية، وأيضاً اهتمامي الصادق بالعملية القانونية ورغبتي الأصيلة في التأثير”. إلا أن المحامي أحمد صيام، الذي يملك مكتباً خاصاً للمحاماة في ولاية نيوجيرزي، يؤكد أن القرار النهائي في الأغلب يعود ببساطة إلى أن مهنة المحاماة تبقى من المهن ذات الدخل الجيد جداً، إذا ما قيست بمتوسط دخل المهن الأخرى،

 

ويعلّق صيام، والابتسامة ترتسم على شفتيه، بقوله: “عادة ما يذكر الطلاب المتقدمون لدراسة القانون بأنهم يودون أن يردوا الجميل للمجتمع”. ويضيف قائلاً: “قد يكون هذا الأمر صحيحا لعدد محدود من الأفراد العاطفيين، إلا أن أغلب الناس يحبون أن يكونوا ناجحين في مهنتهم التي تستطيع منحهم حياة مريحة. إضافة إلى اهتمامهم العاطفي الواضح بمجال القانون مما يجعل المزاوجة بين الأمرين مناسبة جداً”. وفي الحقيقة فإن متوسط دخل خريج القانون سنة 2002 بلغ حوالي 54 ألف دولار حسب ما جاء في الاستبيان الذي أجرته الرابطة الوطنية لتوظيف خريجي القانون National Association for Law Placement، في الوقت الذي بلغ فيه متوسط دخل خريجي التخصصات الأخرى في السنة نفسها 38 ألف دولار فقط.

 

وتقول الأستاذة الألمانية كاثرينا بيستور التي تدرّس القانون في كلية حقوق جامعة كولومبيا Columbia الرفيعة المستوى: “إن المجتمع الأميركي يعتبر من المجتمعات المشبعة بالقانون”. وللأستاذة بيستور نظرية تفسّر بها الدخل المرتفع للمحامين في أميركا كثيرا: “يلجأ الناس في أميركا للعلاج القانوني للقضايا أكثر من غيره كوسيلة لحل المشكلات مقارنة مع البلدان الأخرى، الأمر الذي ينعكس على أجور التقاضي وزيادة الطلب على المحامين. يضاف إلى ذلك أن نظم الحكم تعتمد على القانون كأداة لحفظ الأمن والنظام الاجتماعي، وقد يكون هذا من الأسباب الدفينة التي تمكن المحامين من كسب هذه الدخول المتميزة.

التكلم مع المستشار القانوني للموقع

00966555524261+

0555524261

وهناك نسبيا تأكيد أقل على دور القانون في التعاملات اليومية في أوروبا، التي يبدو وكأنها تحاول اللحاق بأميركا”. يقول كيم وهو يجلس في حجرة مسكنه الجامعي الجديد، إنه في الحقيقة يشعر بأمان أكبر في كلية القانون مما كان يشعر به عندما كان يعمل في وظيفته: “إن القانون يؤثر على كل مناحي حياتنا ولذا فإن المحامين سيكونون دائما مطلوبين، وتشهد الأعداد الكبيرة من المحامين في وطننا على ذلك”. افضل محامي في جدة




عن admin

admin كتب 21 مقال في أفضل محامي في جدة

تعليقات الزوار

في قضية جنائية..جلس في قاعة المحكمة منتظرا جلسة المتهم الذي جاء من أجله..وحين جاء دورها..نهض بكل وقار واستأذن القاضي بالكلام..فأذن له..فقال بلغة عربية فصحى”سيدي القاضي..أنا فلان الفلاني..وأنا مزكي المتهم..فقد تاب توبة لو وزعت على أهل اليمن لغفرت لهم كل الذنوب..وألتمس قبول تزكيتي للصفح عنه” قفز محامي المدعي بالحق الشخصي من مكانه إلى جوار المزكي وقال “خبير إحنا في محكمة مابنسمعش جزء عم قال مزكي الله يزكينا عقولنا”.

استاذي المحامي لدي استشارة متعلقة باحد المبادئ القانونية الصادرة عن المحكمة العليا .. اريد رايك القانوني حول توافقها مع النظام السعودي ” لايكون المدعى علية ملزما بضمان قيمة السيارة العائدة لدائرتة اذا تأيد ان المدعى علية كان مكلفا بواجبة نقل مواد تموينية بالسيارة المذكورة في مدينة البصرة وان السيارة التي بعهدتة تعرضت للقصف من قبل القوات البريطانية مما ادى الى احتراقها بالكامل مع حمولتها لان سبب التلف كان لسبب اجنبي لا يد فية”..
ارجو الاجابة بارك الله فيكم ونفع بكم الامة

اخي الكريم لم اجد السؤال حتى اعطيك السؤال ثم ان البصرة في العراق وليس في جدة او السعودية ولم يكن هناك احتلال او ما شابه ولم يحدث قصف من قبل القوات البرطانية على الاراضي السعودية … هداك الله

جوزي عنده ورث من باباه في شقتين وامه واخوه واخته مستولين عليهم ومش عاوزين يديله حقه فراح جوزي عمل محضر في شقة منهم بان اهله مش عاوزين يدخلوه الشقة وكده ومحصلش جديد راح بعدها جوزي راح الشقة التانية اللي مش معمول فيها محضر استغل فرصة انهم سايبنها فترة علي مايوضبوها وقاعدين في اللي معمولها المحضر بصفة موقته وراح مغير الكوالين ودخلنا الشقة فراح اهله جايين االبيت واعتدوا عليه راح هو عمل محضر بالتعدي فراح الناس اتحيلوا انه يتنازل واتنازل واول ما روح راحوا اهله عملوا محضر سرقة ليه والبوليس اخدوا واتعرض علي النيابة مع اغعلم انه في محضر السرقة ده هم اثبتوا بانهم عايشين في الشقة دي فامقابل انهم يتنازلوا عن المحضر ده طلعنا من الشقة دي مع العلم ان دي شقة معشتهم اصلا اما الشقة التانية هي فيها عفش واجهزة بس محدش ساكن فيها قفلنها وهي ديراللي كان عامل عليها الحضر بانهم مش 7اوزين يدخلوه فيها المهن بقي هل ينفع علشان يدخلها يروح القسم يعمل اثبات حالة بان الشقة فاضية وانا عاوز ادخلها بي اهلي مانعني وبيهددوني بانك لو دخلتها هنتهمك بانك سرقت دهب وفلوس من الشقة والبوليس يجي معاه يفتحها قصاد الجيران مع العلم ان الجيران شهود بان الشقة فاضية ومحدش ساكن فيها ويفتحها قصاد الكل مع العلم ان ممكن اهله يكومنوا حاطين فلوس في الشقة فعلا علشان يقولوا عليها فهل ده حل والا لو في حل غيره ممكن ندخل بيه الشقة ويعد فيها ارجو الرد وهل اثباتهم بانهم 6ليشين في الشقة عللي كان جوزي دخلها دي يخدم في حوار الشقة التانية

من حق الزوج شرعا الحصول على حصته من املاك مورثة مهما بلغت كقاعدة عامة ولذلك يتوجب على الورثة الاخرين احترام حق الورثة في الحصول على حقوقهم الارثية دون معيق او تعدي فحق الوريث في استغلال واستعمال والتصرف في حصته الارثية على الوجه الذي يراه مناسب بما لايخالف الانظمة والاداب العامة , وفي حال التعرض وهو التعرض المادي في هذه الحالة على الوريث ان يرفع دعوى منع التعرض في حصص ارثية في مواجهة باقي الورثة والحصول على حكم قضائي بمنع التعرض في مواجهة الورثة , حيث يقوم بابراز حكم المحكمة لدى الشرطة وتمكنية من الدخول الى الشقة واستغلالها بما لا يتجاوز نصيبه من الميراث .. والله تعالى اعلى واعلم

عندما كنت احضر امبارحة بدعوى مدنية الساغة الواحدة والربع حدث شي مضحك
القاضي تقريبا قام ببهدلة المحامي وتنبيه لانه تأخر لحضور الجلسة ههههههه وقال ياريت المحامين يحكولنا مع وزير الغدل يعملوا دوامي من الوحدة للساعة ثلاثة لان المحامين ما عبحضروا بكير وانا من التاسعة مداوم
كان المحامي مهذب جدا …وياليت كان الموقف معي ….
لكنت اقول له اولا المحامي حر يحضر بالوقت الذي يناسبه ومن غير المعقول ان يتواجد صباحا بكل المحاكم بنفس التوقيت
ثانيا القاضي يتقاضى راتبا عن دوامه وهو بالاخر موظف سيلتزم بالدوام هذا هو المفروض
ثالثا لسنا نحن من يتواسط له لدى الوزير ليخفض له دوامه
رابعا ..نسي اننا بارادتنا لم نذهب للقضاء لاننا لانحب الالتزام بساعات محددة ….
ونحن اصحاب مهنة حرة …نأتي بالوقت الذي يناسب اعمالنا
عتبي علىك كبير ايها القاضي …..ان لم يعجبك دوامك اترك القضاء وسنرحب بك محاميا بيننا …صدرنا رحب دائما …

المشكلة بفئة كبيرة من المحامين بعتبروا وبتعاملوا مع السادة القضاة على انهم الاه ظنا منهم ان هذا سيرفع من قدرهم عند بعض القضاة .والحقيقية ان الانسان يفرض احترامه على الجميع باخلاقه وتهذيبه وعلمه وان هناك اصول حددها القانون والعرف للتعامل مع السادة القضاة واثناء سير العمل .

ماهو الحل القانونى لزوج طلق زوجته وقامت باخذ الذهب معها لبيت والدها ولا يوجد شهود على موضوع الدهب وتطالبه به مره اخرى (كنوع من الكيد) … هل يمكن توجيه اليمين الحاسمه لها فى اخذها للذهب مع انى علمت انه فى الجنح لايوجد حلف يمين حاسمه … فماذا يفعل الزوج ؟ افيدونى ياساده …

يمكن له ان يرفع دعوى مدنية لاثبات ان الذهب في حوزة الزوجة وتوجيه اليمين الحاسمة لها والاحتكام الى ذمتها في هذه الحالة ..

السادة الزملاء الاكارم ارجو المشورة في زوجين سوريين مقيمان على الاراضي السعودية في مدينة جدة و لديهما ابن في العاشرة من عمره و بنت في التاسعة من عمرها :
امرأة قواها النفسية غير مستقرة قامت بمغادرة منزل الزوجية من دون علم الزوج .
خرج الزوج للبحث عنها فوجدها في الشارع ورفضت العودة معه الى المنزل فاخبرها الزوج بانه سيقوم بايصالها بسيارته الشخصية الى المكان الذي ترغب فطلبت الذهاب الى بيت خالتها و قالت بانها لا تريد منه شيئا و حتى انها لا تريد الاطفال فقام بايصالها و في اليوم التالي ذهبت الى مركز الشرطة و قالت بان زوجها قام بضربها و طردها خارج المنزل واخذ منها كافة اوراقها الثبوتية علما انها ليست المرة الاولى التي تقوم فيها بفعل ذلك فقد قامت بنفس التصرف قبل فترة في سوريا و الان تفعله مجددا في جدة بالاضافة الى افعال كثيرة ادت بالزوج في نهاية المطاف الى رغبته بالتفريق .
ما مصير الاولاد في هذه الحالة ؟
و كيف يجب على الزوج التصرف ؟

مصير الاولاد يحدده القاضي بناء على النتيجة التي يستخلصها من مجريات الدعوى
الزوج بمقدوره عرض زوجته على لجنة طبية للكشف عن مدى سلامة ادراك الزوجة لكنة افعالها واستقرارها النفسي وكذلك بامكانه الاستعانة بالشهود في بيت خالتها والتمسك بالرواية الصحيحة امام القاضي وتوجيه اليمين الحاسمة الى الزوجة للاحتكام الى ضميرها كحل اخير .. لا حول ولا قوة الا بالله … كان الله في عونكم

اللي هاجرة شقة الزوجية مدة سنتين ..لظروف سفر
والشقة متأجرة ايجار جديد لناس مع العلم الشقة تمليك ..ورفعت خلع ورايدة تعمل تمكين ع الشقة
ينفع ؟؟
علشان سالت كذا محامي وفي قال ينفع وفي قال لا
فأنا عاوزة اعرف الاكيد
وشكرااا

سؤال للأخوة المحامين في جدة
الوصية ( الأختيارية ) هل يجب ذكرها عند تقديم طلب إعلام الوراثة ؟
إذا كانت الأجابة بنعم .. فكيف للورثة أن يعلموا بسبق وجود وصية أختيارية من المورث إلا بعد ظهور الموصى له ومطالبته الورثة بحقه بالوصية الإختيارية ؟
وحينئذ تكون الوصية ديناً على التركة قبل توزيعها على الورثة …
فكيف للموصى له أن يطالب بحقه بالوصية ؟؟
هل بإبطال إعلام الوراثة السابق صدوره ، أم المطالبة بقيمة الوصية مدنياً من خلال دعوى مدنية ..؟
شكرا .. وجعل الله ردودكم الوافية معيناً لكم فى الطريق إلى الجنة

اعلام الوراثة لادخل له
اما عن الوصية موضوع منفصل …ترفع دعوة وتقدم فيها اصل الوصية

دعوى مصاريف الولادة

ماذا يحتاج المحامي أو أي شخص يقوم بهذه الدعوى
1_ تقام الدعوى في محكمة الاحوال الشخصيه
2_ يقدم المحامي أو صاحب العلاقة مع عريضه الدعوى
ا_ وصولات الصرف ( العلاج +وصل العمليه كانت طبيعية أو جراحية) من المستشفى
ب_ جميع الوصولات والمراجعات أن وجدت للأطباء ووو كالسونر وغيرها مصدقة من نقابة الأطباء
3_ حجة الولادة للطفل

نموذج من عريضة الدعوى

السيد قاضي محكمة الأحوال الشخصية في جده
المحترم/
المدعية / …….. تسكن. ز. م . د
المدعى عليه/………يسكن ز م . د

جهة الدعوى ::

أن المدعى عليه هو طليق موكلتي حسب قرار الطلاق الصادر من محكمه ….. بتاريخ…..وأنها انجبت منه الطفل فلان بتاريخ …… حسب حجة الولاده ….. بتاريخ …… في مستشفى …..وتمت الولادة بصورة ( طبيعيه أو جراحية *تداخل جراحي*) وان مصاريف الولادة مع مصاريف العلاج داخل المستشفى وخارجها من مراجعات تبلغ …… دينار عراقي المرفقة مع عريضه الدعوى اطلب من سيادتكم دعوى المدعى عليه المرافعه بعد تبليغه بنسخة من عريضه الدعوى والحكم عليه بالزامه بدفع مصاريف الولاده والعلاج وتحميله كافة الرسوم والمصاريف واتعاب محاماة
ولكم الشكر والتقدير

الادله الثبوتية ::::
1_ قرار الطلاق
2_وصولات المستشفى
3_ وصولات الأطباء والادويه
4_ حجة الولاده
5_ سائر البيانات القانونية
.
………………..المدعيه
………………وكيلها المحامي
…………..وكاله بالعدد/س/تاريخ

السادة المحامون .. في حال انتهاء عقد ايجار شقة سكنية منظم وفق النظام الجديد الذي جعل عقد الايجار المنظم وفق احكامه سندا رسميا و تنفيذيا و مع ذلك فإن المؤجر ترك المستأجر في الشقة بعد انتهاء العقد لمدة سنة دون وجود عقد و الآن يريد إخلاؤه
السؤال : هل يستطيع المستأجر الاحتجاج بوجود علاقة ايجارية جديدة نتجت بعد نهاية العقد الاول و توافق الارادتين على علاقة جديدة مستفيدا من استمرار اشغاله للعقار
السؤال الثاني : هل يستطيع بدفعه هذا لدى دائرة التنفيذ بجدة ان يوقف عملية الاخلاء و الذهاب بالموضوع إلى خصومة في دعوى ايجارية

التمديد هو تعديل للعقد الموثق لجهة المدة فحسب ، وهذا التعديل وإن كان غير مشمول بالسند التنفيذي الموثق إلا أن هذا السند يبقى متمتعا بخصائص السند التنفيذي مالم يتقادم ومالم يتم وقف مفاعيله بقرار من قضاء الخصومة ..

ابغا محامي بجده في قضيه ماليه

كتابة تعليق